كلية التربية النوعية | جامعة دمياط

تسلسل عمليات التحكيم والنشر بالمجلة

  1. عند استقبال نسخة أولية من البحث المراد نشره في مجلة الکلية، يتم إرسال نسخة منھا إلى ھيئة تحرير المجلة بغرض تقرير ما إذا کان سيتم تحکيم ھذا البحث أم لا.
  2. يقوم أعضاء ھيئة التدريس بالکلية من هيئة تحرير المجلةمن مختلف المنصات الرقمية المنوط بها (editorial board) إلقاء نظرة عامة على البحث المرسل للمجلة بغرض تحديد ما إذا کان مجال ھذا البحث يقع ضمن المجالات التي تتضمنھا المجلة وکون فکرة البحث جديرة بالنشر في المجلة وما إذا کان المستوى العام للبحث يرقى للنشر.
  3. بعد القبول الأولى لتحکيم البحث يتم عمل اختبار لنسبة الاقتباس للبحث (غير شامل المراجع) وبناء على ذلك إذا کانت نسبة الاقتباس الإجمالية في البحث أقل من 20 % ونسبة الاقتباس لا تتعدى 5% من أي بحث آخر يتم إرسال نسخة إلكترونية من البحث إلى اثنين من المحکمين المتخصصين لتقييم البحث وإرسال التعليقات ومن ثم توجيھھا للمؤلفين بغرض أخذھا في الاعتبار.
  4. في حالة کون نسبة الاقتباس أکثر من 20 % أو نسبة الاقتباس من أي بحث آخر تتعدى 5% يتم إرجاع البحث للمؤلفين بغرض تعديل ما يلزم من البحث وإعادة صياغته ثم إعادة إرساله للمجلة مرة أخرى على اعتباره  بحث جديد.

5- أقصى عدد مرات تحکيم للبحث مرتين.

6- يجوز لھيئة تحرير المجلة قبول البحث بعد تحکيمه مرة واحدة فقط إذا رأت الهيئة التعديلات طفيفة من قبل المؤلفين ، وفي ھذه الحالة يتم إرسال البحث لغويته لأخذها في الاعتبار وبعدها يتم النشر بعد عمل ھذه التعديلات (minor revision). وإخطارهم بقبول النشر .

7- وفي حالة کون ھيئة تحرير المجلة ترى أن التعديلات جذرية بعد التحکيم الأول يتم إرسال البحث للمؤلفين لأخذ ھذه التعديلات في الاعتبار (major revision)

والرد عليھا، ويتم إرسال ردود المؤلفين والبحث المعدل للتحکيم مرة أخرى من قبل نفس المحکمين وبعد التحکيم الثاني يتم نشر البحث وإخطار المؤلفين لقبول البحث. 

8- يتم إرسال البحث النھائي بعد أخذ کل التعديلات في الاعتبار إلى دار النشر بغرض التحکيم اللغوي ووضع البحث في التنسيق النھائي للمجلة، ثم يتم إرسال ھذه النسخة للمؤلفين بفرض إعلامهم بما تم تعديله في البحث من أخطاء لغوية أو نحوية أو قواعد تنظيمية .

    9- يتم تحديد أسبوع کحد أقصى للتعليق على ھذه النسخة من قبل المؤلفين وفي حالة     

       کون ھذه الفترة غير کافية يتحتم على المؤلفين طلب فترة أطول بغرض فحص    

        البحث فحصا نھائيا وفي حالة عدم رد المؤلفين خلال ھذه الفترة أو عدم طلبھم فترة    

      أطول لفحص البحث يتم إرسال رسالة ثانية والانتظار أسبوع وفي حالة عدم الرد يتم   

       إرسال رسالة ثالثة وفي حالة عدم الرد يتم إرسال البحث للطباعة والنشر ولا يتم   

       النظر إلى أي طلبات تعديل بعد ذلك من قبل المؤلفين حتى في حالة وجود خطأ من

       قبل دار النشر.

  1. يتم إعلام المؤلفين بتكلفة النشر في المجلة وتحصيلھا وفقاً للائحة المالية للمجلة .

 

يسعدنا فى كلية التربية النوعية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

spedean@du.edu.eg