كلية التربية النوعية | جامعة دمياط

برنامج اعداد معلم الحاسب الآلى

الرؤية المقترحة للبرنامج:

   يمثل إعداد معلم الحاسب الآلى متطلباً لتحسين فرص تعلم الطلاب فى كافة الأعمار ليكونوا قادرين على استخدام الحاسب الآلى عبر تكنولوجيا المعلومات ويفهم مدى صغر العالم بسبب المبتكرات التكنولوجية فى مجال الحاسب إذ يمكنهم تبادل الخبرات ووجهات النظر مع الآخرين فى إطار المجتمع العالمى .

الرسالة المقترحة للبرنامج:

  يسعى برنامج الحاسب الآلى إلى تنمية معارف ومهارات وقيم معلم حاسب آلى كفء ليكون قادراً على تنمية أداء تالمتعلمين فى استخدام الحاسب الآلى وتطبيقاته داخل المدرسة وخارجها

الأهداف المقترحة للبرنامج:

أولا : المعرفة والفهم

  • يصنف برامج الحاسب الآلي وفقا لاستخداماتها.
  • يميز بين المكونات المادية للحاسب وملحقاته.
  • يوضح التأثيرات الإيجابية للحاسب و تطبيقاته في تقدم المجتمع.
  • يلم بالأسس اللازمة لإنتاج البرمجيات.
  • يحدد شروط صياغة الأهداف.
  • يترجم الأهداف العامة إلى أهداف تعليمية
  • يختار الإستراتيجيات المناسبة لتحقيق أهداف تعليم الحاسب الآلي.
  • يحدد مصادر التعلم المناسبة لتحقيق أهداف تعليم الحاسب الآلي .
  • يلم بمفاهيم التقويم و أغراضه و خصائصه.
  • يبين إجراءات تقويم تعليم الحاسب الآلي.
  • يحدد الأساليب المناسبة لتقويم المتعلمين.

ثانيا : المهارات العقلية

  • يميز بين طرق التفكير المرتبطة بالبرمجة
  • يراعي قدرات المتعلمين عند صياغة الأهداف.
  • يراعي الإمكانيات المتاحة عند صياغة الأهداف.
  • يحلل محتوى تعليم الحاسب الآلي إلى عناصره
  • يستخدم أنماطا مختلفة لإدارة بيئة التعلم.
  • يحدد دور التقويم في تطوير تعليم الحاسب الآلي.
  • يحلل نتائج تقويم المتعلمين في ضوء مؤشرات التقويم التكويني.
  • يحلل آراء المتعلمين في أدائه لتعلم الحاسب الآلي.
  • يضع قواعد تقدير ومحكات لتقويم تعلم المتعلمين.
  • يميز مراحل إنتاج البرمجية

ثالثا : المهارات العملية

  • يستخدم البرامج الجاهزة في خدمة العملية التعليمية
  • ينتج برمجية تعليمية
  • يصوغ أهدافا إجرائية للدرس في مستويات مختلفة
  • يصمم أنشطة متنوعة على ضوء أهداف تعليم الحاسب الآلي و طبيعة التعلم.
  • يستخدم مصادر تعلم متنوعة تتناسب مع طبيعة المتعلمين و الدرس.
  • يصمم أدوات متنوعة على ضوء نتائج التقويم المستهدفة.
  • يستخدم الحاسب الآلي في تصميم أدوات لتقييم الطلاب.
  • يستخدم الحاسب الآلي في تحليل البيانات و تفسيرها.
  • يستخدم أساليب تعزيز متنوعة للمتعلمين.
  • يوظف الحاسب الآلي في عمليات التطوير المدرسي.
  • يسجل مدى تقدم المتعلمين باستخدام الحاسب الآلي.
  • يقدم أنشطة إثرائية علاجية تبعا لنتائج التقويم.
  • يستعين بالموارد و المصادر المجتمعية لتنمية وعي المتعلمين بدور الحاسب الآلي في الحياة المهنية.

رابعا : المهارات العامة والمنقولة

  • يستخدم طرقا متنوعة للبحث في مجال الحاسب الآلي
  • يقدم أمثلة متنوعة لتطبيقات الحاسب الآلي في العلوم الأخرى
  • يدعم أنماط التعلم القائمة على حل المشكلات و التفكير الناقد.
  • ينوع من أساليب التعليم بما يتوافق مع الموقف التعليمي.
  • يوفر بيئة فيزيقية و اجتماعية آمنة و مشجعة على تعلم الحاسب الآلي.
  • يدير وقت التعلم بفاعلية.
  • يدير عملية الاتصال داخل الفصل بما يسهم في انسيابية المعلومات بكفاءة.
  • يمارس أدواره ومسئولياته في تدريس الحاسب الآلي.
  • يتابع المستحدثات في مجال تعليم و تعلم الحاسب الآلي و برامجه.
  • يشارك في المؤتمرات و الندوات و الأعمال المرتبطة بتعليم وتعلم الحاسب الآلي.
  • يلتزم في أدائه باللوائح و القوانين المنظمة للعمل المدرسي.
  • يراعي العدالة في تعامله مع المتعلمين .
  • يطبق حقوق الملكية الفكرية في تعليم الحاسب الآلي.
  • يشارك في خطة تحسين المدرسة.
  • يشارك في التقييم الذاتي للمدرسة.
  • يدعم زملائه في بحث مشكلات تعليم الحسب الآلي
  • يساهم في نشر ثقافة الحاسب الآلي في المجتمع المحلي.
  • يقدم استشارات حاسوبية لمؤسسات المجتمع المدني.

 

برنامج دبلوم الدراسات العليا تخصص اعداد معلم الحاسب الآلى

برنامج ماجستيرالدراسات العليا تخصص اعداد معلم الحاسب الآلى

برنامج دكتوراة الدراسات العليا تخصص اعداد معلم الحاسب الآلى

يسعدنا فى كلية التربية النوعية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

spedean@du.edu.eg